منتديات العلم و الابداع
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته


اشرقت الانوار بقدومكم وتدفق النهر باطالتكم

وغردت الطيور بكم فاهلا وسهلا نبعثر التراحيب

ونزف استقبالنا معطر بالورد و الفل والياسمين

اتمنى لكم الاستفادة في موقعنا الغالي

نحن لا نريدكم ضيوف بل نريدكم اصحاب الدار

سوف يسعدنا انضمامكم الينا .....


ادارة المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات العلم و الابداع
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته


اشرقت الانوار بقدومكم وتدفق النهر باطالتكم

وغردت الطيور بكم فاهلا وسهلا نبعثر التراحيب

ونزف استقبالنا معطر بالورد و الفل والياسمين

اتمنى لكم الاستفادة في موقعنا الغالي

نحن لا نريدكم ضيوف بل نريدكم اصحاب الدار

سوف يسعدنا انضمامكم الينا .....


ادارة المنتدى
منتديات العلم و الابداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات العلم و الابداع


هذا الرابط المباشر لتحميل لشريط ادوات منتديات العلم و الابداع يحوي جميع التطبيقات

http://scienceandlifetoolbar.ourtoolbar.com/xpi
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته عندك خبرة بالاشراف و حاب تكون مشرف على
احد منتديات العلم و الابداع فما عليك الا انك تكون من اول المسجلين في المنتدى و راح تكون مشرف على المنتدى الي حاب انت تشرف عليه سارعوا بالتسجيل فالاشراف بانتظاركم ...

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 12 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 31 بتاريخ الخميس يوليو 13 2023, 15:33
المواضيع الأخيرة
» معجزة سيدنا شعيب عليه السلام
ما وراء الطبيعة 20091210الخميس يونيو 20 2013, 21:32 من طرف yasmine mekhaznia

» حصريا لإصدار الثاني من موسوعة كتب الحركة الإسلامية 2012 كتاباً كاملا
ما وراء الطبيعة 20091210الجمعة يونيو 14 2013, 15:19 من طرف yasmine mekhaznia

» كل معجزات الرسول صلى الله عليه و سلم
ما وراء الطبيعة 20091210الجمعة يونيو 14 2013, 15:04 من طرف yasmine mekhaznia

» حذار من غابة الموت
ما وراء الطبيعة 20091210الأربعاء يونيو 05 2013, 19:37 من طرف yasmine mekhaznia

» تواصل الاموات مع الاحياء
ما وراء الطبيعة 20091210الأربعاء يونيو 05 2013, 19:34 من طرف yasmine mekhaznia

» نهوض طفل من كفنه لشرب الماء ثم عودته
ما وراء الطبيعة 20091210الأربعاء يونيو 05 2013, 19:30 من طرف yasmine mekhaznia

» كيفية اكتشاف كوكب نبتون
ما وراء الطبيعة 20091210الإثنين يونيو 03 2013, 19:03 من طرف yasmine mekhaznia

» 100 سنة ثابتة عن الرسول صلى الله عليه و سلم
ما وراء الطبيعة 20091210الأحد يونيو 02 2013, 18:59 من طرف yasmine mekhaznia

» قصة سيدنا سليمان عليه السلام
ما وراء الطبيعة 20091210الأحد يونيو 02 2013, 18:50 من طرف yasmine mekhaznia

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات العلم و الابداع على موقع حفض الصفحات

100 سنة ثابتة عن الرسول صلى الله عليه و سلم

الأحد يونيو 02 2013, 18:59 من طرف yasmine mekhaznia

سنن النوم

1- النوم على وضوء: قـال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ للبراء بن عازب رضي الله عنه : (( إذا أتيت مضجعك ، فتوضأ وضوءك للصلاة ، ثم اضطجع على شقك الأيمن... الحديث )) [ متفق عليه:6311-6882] .

2- قراءة سورة الإخلاص ، والمعوذتين قبل النوم: عن عائشة …[/متفق:6311]


تعاليق: 0

هذا المقال الصغير من أعجب ما قرأت في الإنترنت

الجمعة أبريل 19 2013, 21:16 من طرف yasmine mekhaznia

ستصيبك الدهشة !! سبحان الله العظيم هذا من أعجب ما قرأت في الإنترنت!! عجيب

هذا المقال الصغير من أعجب ما قرأت في الإنترنت

وشعرت بسعادة عظيمة بعد ما قرأته

لأنه يحتوي على ما يحلم به كل إنسان

كل إنسان يتمنى أن يعيش حياة طويلة



تعاليق: 0

تســآئلت يومــآ عن :. أين تذهب روحك وانت نائم ؟؟؟

الجمعة أبريل 19 2013, 21:13 من طرف yasmine mekhaznia

السلآم عليكم ورحمة الله وبركــآته

هل تســآئلت يومــآ عن :.
أين تذهب روحك وانت نائم ؟؟؟ عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال:' الأرواح تعرج في منامها إلى
السماء فتؤمر بالسجود عند العرش فمن كان طاهرا سجد عند العرش
ومن ليس …

تعاليق: 0

تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


كم بقي على شهر رمضان المبارك.
القران الكريم3
تهنئة

أهلا بك يا زائر في منتديات العلم و الابداع .عدد مساهماتك هو0
الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

////////////////////////

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

ما وراء الطبيعة

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1ما وراء الطبيعة Empty ما وراء الطبيعة الأحد أبريل 21 2013, 20:21

yasmine mekhaznia

yasmine mekhaznia
Admin

تعد الميتافيزيقا فرع من فروع الفلسفة التي تبحث في المبادئ الأولية للعالم، وحقيقة العلوم. وتنقسم اهتمامات الميتافيزيقا إلى دراسة طبيعة الوجود، وتفسير الظواهر الأساسية في الطبيعة، ومستويات الوجود، وأنواع الكيانات الموجودة في العالم والعلاقة بينها. كما تختص بدراسة الكون ونشأته ومكوناته. هذا بالإضافة إلى دراسة التصورات التي يتمثل بها الإنسان رؤيته للكون بما فيه الوجود، الزمان والمكان، قانون العلة، الاحتمالات. وأشارت كلمة فلسفة لا إلى الميتافيزيقا وإنما إلى علم المنطق والأخلاق والفيزياء والتي صنفها الرواقيون على أنها مجموع العلوم الفلسفية. وقد أطلق أرسطو لفظاً مغايراً للميتافيزيقا والفلسفة معاً ألا وهو الفلسفة الأولى ومن هنا نبع السؤال : هل الفلسفة ميتافيزيقا أم أنها فلسفة أولى تقوم على دراسة الموجود بوصفه موجود كما تقوم على دراسة المنطق الأكثر ارتفاعاً أو علواً عما هو موجود. إن الميتافيزيقا تتداخل بشدة مع كل فرع من فروع البحث الفلسفي، كما أنها تهتم بدراسة أسئلة فلسفية تتعلق بالطبيعة والبنية العامة للعالم الذي نعيش فيه، فعندما نتناول مشكلات في فلسفة علم النفس، أو فلسفة الرياضيات، أو فلسفة الدين، سرعان ما نواجه حتماً قضايا وتساؤلات ميتافيزيقية.
[عدل]طاليس وبارمينيدس
أول من عرف كميتافيزيقي تبعاً لتعريفات أرسطو كان طاليس الذي عرف بمفهومه الأصل أو المصدر "المبدأ الأول" والذي أرجع أصل الكون إلى عنصر "الرطوبة" الذي ترجم فيما بعد "بالماء". كما ظهرت فكرة المبدأ الأول في أفكار بعض الفلاسفة أمثال أنكسيماندر وأنكسيمينس. وقد أشار طاليس بأن الكون له تكويناً وتركيباً متناغماً ومتسقاً، كما أنه يخضع للفهم العقلي. وقد رأى بارمنيدس الأيلي أن فكرة تعدد الأشياء الموجودة وتغير أشكالها وحركاتها ما هي إلا مظهر لحقيقة واحدة أبدية "الوجود" الذي أدى إلى ظهور مبدأ بارمينيدس "الكل واحد" الذي ظهر من قبل في الفلسفات الهندية. من خلال هذه النظرة للوجود فقد ذهب إلى أن كل الادعاءات للتغير أو بعدم الوجود غير منطقية. ويعتبر بارمينيدس أحد أهم مؤسسي الميتافيزيقا. تمثل الميتافيزيقا لب الفلسفة. وقد اتخذت دراسة الواقع موضوعاً لها، من حيث طابعه الأساسي ونظامه وما يدور فيه. وبدت الميتافيزيقا في نظر أرسطو دراسة مفردة شاملة لما هو أساس في الوجود برمته. وقام أرسطو بتصنيف جميع الأشياء وإدراجها تحت مقولات كالجوهر والكيف والمقدار. فلقد أراد أرسطو فهم الطبيعة الأساسية للواقع وحقائقه القصوى والمبادئ الأولى والماهية الكامنة.
[عدل]تاريخها

[عدل]ما قبل عصور النهضه
كانت الميتافيزيقا قبل عصر النهضة هي عنصر المعرفة الرئيسي والمصدر الأكيد لمعرفة الماورائيات والعلم الوحيد الذي يحمل الإجابات عن الكون والإله والوجود والمطلق. كما سجل عمانويل كانط في كتابه "نقد العقل المحض" أن الميتافيزيقا بوصفها معرفة نظرية يصوغها العقل صياغة معزولة عزلة تامة تقفز تماماً فوق تعاليم الخبرة. فالعقل وحده غير قادر على تقديم الدليل على وجود الله كما أنه غير قادر على تفسير الكون والوجود, أي أنه غير قادر على معرفة أو تفسير المطلق.
[عدل]العصور الحديثه
بدأت الفلسفة منذ القرن السابع عشر في إضافة تصورات وفلسفات حديثة، ونظراً للقفزات التي قفزتها الميتافيزيقا، فقد أضيفت المشاكل التي لم تعتبر أصلاً في إطار الميتافيزيقا إلى صلبها. بينما بعض المشكلات الأخرى والتي اعتبرت مشكلات ميتافيزيقية على مدى قرون أصبحت الآن تحال إلى مذاهب فلسفية منفصلة، مثل فلسفة الأديان، فلسفة العقل، فلسفة اللغة، فلسفة العلم.
وفي بعض الحالات الأخرى، أصبحت موضوعات الميتافيزيقا تقع بالكلية في علوم مثل علوم الفيزياء والطبيعة، التي جعلتها جزء منها، كما حدث في نظرية النسبية في النصف الأول من القرن العشرين للعالم والعالم ألبرت أينشتين.هي "العلم الذي يدرس الأسس الأولى أو المبادئ الأولى التي تقوم عليها المعرفة الإنسانية، وهذه الأسس هي أسس أنطولوجية (مفهوم الوجود) وكوزمولوجية (مفهوم الكون) ونفسية ولاهوتية"[1].يرجع أصل الكلمة إلى الإغريقي (Meta) الذي يعني "ما وراء أو بعد" وكلمة "Physika" وتعني "الطبيعة". وتشير الكلمة إلى العلوم المختلفة عن الطبيعة والمادة في كتابات أرسطو في العصور القديمة. وكان المقصود بكلمة "Meta" الإشارة إلى الفصول التي تلي مادياً الفصول التي كتبها في الفيزياء في المجموعة المحررة بعد وفاته. حتى أن أرسطو نفسه لم يطلق لفظ الميتافيزيقا على هذه الأعمال. بل أن أرسطو قد أطلق لفظاً مغايراً لهذه الأعمال وهو "الفلسفة الأولى". ومن هنا كانت الكلمة لا تشير إلى التصنيف بل إلي الترتيب، كما أنها تدل على الطابع الفلسفي الذي احتوت عليه هذه المؤلفات مما أوجد الخلط بين الفلسفة والميتافيزيقيا.
إن التأمل المسمى بالميتافيزيقى ليس في الحقيقة سوى أصفى شكل من الميل إلى الوحدة وسد الثغرات الموجودة في لوحة الكون والبحث عن تفسير موحد عن العالم خارج نطاق العلم وهذا ما أشار إليه الأمريكي و.جامس بقوله : "ليست الميتافيزيقا سوى مسعى بالغ التصلب والعناد للتفكير بصورة واضحة ومتماسكة. كما أنها تعني طريقة خاصة في التفكير الفلسفي لتجاوز استنتاجات العلوم في القيمة والمدى".
ومن هنا نرى أن الميتافيزيقا مصطلح يشير إلى المعرفة الأساسية بالموجود بوصفه موجوداً في كليته، كما أنها تبحث في الفكر والوجود والمطلق بالإضافة إلى اهتمامها بالنواحي الخارجة عن إطار الحس والمشاهدة المادية والتي لها القدرة على ترك بصماتها على الثقافة المجتمعية وخلق مفاهيم ومعتقدات تؤثر على العادات والأعراف السائدة للمجتمعات. وترتبط الميتافيزيقا بالذاكرة الجماعية للشعوب من خلال الأديان والأنظمة العقائدية. والأساطير المقدسة والوقائع التي حدثت في الماضي السحيق في زمن البدايات وغالباً ما تحكي واقعاً أو خيالاً، وهي تفرض نفسها على معتنقيها من خلال نسق كامل من المعتقدات يتم توارثه عبر الأجيال بطريقين الأول بشكل إرادي واع نتيجة للتأثير الذي يمارسه كل جيل على أفراده بواسطة التعليم والتربية والثاني بشكل تلقائي لا إرادي ولا واع وهو ما أسماه محمد حسين دكروب الذاكرة الجماعية والتي يؤكد أنها هي الأساس الرابط للمجتمع فهي تعمل على تحديد مجمل البنى التشكيلية كأنساق ثقافية لا واعية تعطي دلالة ومعنى لما هو أسطوري أو تاريخي أو واقع في حياة الشعوب. إنها تعطي القواعد المنظمة للعلاقات الاجتماعية والثقافية بشكل معين مستمد مما تختزنه الذاكرة الجماعية من ماضيها السحيق من بنية وجودها التاريخية اللاواعية.
تعد الميتافيزيقا فرع من فروع الفلسفة التي تبحث في المبادئ الأولية للعالم، وحقيقة العلوم. وتنقسم اهتمامات الميتافيزيقا إلى دراسة طبيعة الوجود، وتفسير الظواهر الأساسية في الطبيعة، ومستويات الوجود، وأنواع الكيانات الموجودة في العالم والعلاقة بينها. كما تختص بدراسة الكون ونشأته ومكوناته. هذا بالإضافة إلى دراسة التصورات التي يتمثل بها الإنسان رؤيته للكون بما فيه الوجود، الزمان والمكان، قانون العلة، الاحتمالات. وأشارت كلمة فلسفة لا إلى الميتافيزيقا وإنما إلى علم المنطق والأخلاق والفيزياء والتي صنفها الرواقيون على أنها مجموع العلوم الفلسفية. وقد أطلق أرسطو لفظاً مغايراً للميتافيزيقا والفلسفة معاً ألا وهو الفلسفة الأولى ومن هنا نبع السؤال : هل الفلسفة ميتافيزيقا أم أنها فلسفة أولى تقوم على دراسة الموجود بوصفه موجود كما تقوم على دراسة المنطق الأكثر ارتفاعاً أو علواً عما هو موجود. إن الميتافيزيقا تتداخل بشدة مع كل فرع من فروع البحث الفلسفي، كما أنها تهتم بدراسة أسئلة فلسفية تتعلق بالطبيعة والبنية العامة للعالم الذي نعيش فيه، فعندما نتناول مشكلات في فلسفة علم النفس، أو فلسفة الرياضيات، أو فلسفة الدين، سرعان ما نواجه حتماً قضايا وتساؤلات ميتافيزيقية.
[عدل]طاليس وبارمينيدس
أول من عرف كميتافيزيقي تبعاً لتعريفات أرسطو كان طاليس الذي عرف بمفهومه الأصل أو المصدر "المبدأ الأول" والذي أرجع أصل الكون إلى عنصر "الرطوبة" الذي ترجم فيما بعد "بالماء". كما ظهرت فكرة المبدأ الأول في أفكار بعض الفلاسفة أمثال أنكسيماندر وأنكسيمينس. وقد أشار طاليس بأن الكون له تكويناً وتركيباً متناغماً ومتسقاً، كما أنه يخضع للفهم العقلي. وقد رأى بارمنيدس الأيلي أن فكرة تعدد الأشياء الموجودة وتغير أشكالها وحركاتها ما هي إلا مظهر لحقيقة واحدة أبدية "الوجود" الذي أدى إلى ظهور مبدأ بارمينيدس "الكل واحد" الذي ظهر من قبل في الفلسفات الهندية. من خلال هذه النظرة للوجود فقد ذهب إلى أن كل الادعاءات للتغير أو بعدم الوجود غير منطقية. ويعتبر بارمينيدس أحد أهم مؤسسي الميتافيزيقا. تمثل الميتافيزيقا لب الفلسفة. وقد اتخذت دراسة الواقع موضوعاً لها، من حيث طابعه الأساسي ونظامه وما يدور فيه. وبدت الميتافيزيقا في نظر أرسطو دراسة مفردة شاملة لما هو أساس في الوجود برمته. وقام أرسطو بتصنيف جميع الأشياء وإدراجها تحت مقولات كالجوهر والكيف والمقدار. فلقد أراد أرسطو فهم الطبيعة الأساسية للواقع وحقائقه القصوى والمبادئ الأولى والماهية الكامنة.
[عدل]تاريخها

[عدل]ما قبل عصور النهضه
كانت الميتافيزيقا قبل عصر النهضة هي عنصر المعرفة الرئيسي والمصدر الأكيد لمعرفة الماورائيات والعلم الوحيد الذي يحمل الإجابات عن الكون والإله والوجود والمطلق. كما سجل عمانويل كانط في كتابه "نقد العقل المحض" أن الميتافيزيقا بوصفها معرفة نظرية يصوغها العقل صياغة معزولة عزلة تامة تقفز تماماً فوق تعاليم الخبرة. فالعقل وحده غير قادر على تقديم الدليل على وجود الله كما أنه غير قادر على تفسير الكون والوجود, أي أنه غير قادر على معرفة أو تفسير المطلق.
[عدل]العصور الحديثه
بدأت الفلسفة منذ القرن السابع عشر في إضافة تصورات وفلسفات حديثة، ونظراً للقفزات التي قفزتها الميتافيزيقا، فقد أضيفت المشاكل التي لم تعتبر أصلاً في إطار الميتافيزيقا إلى صلبها. بينما بعض المشكلات الأخرى والتي اعتبرت مشكلات ميتافيزيقية على مدى قرون أصبحت الآن تحال إلى مذاهب فلسفية منفصلة، مثل فلسفة الأديان، فلسفة العقل، فلسفة اللغة، فلسفة العلم.
وفي بعض الحالات الأخرى، أصبحت موضوعات الميتافيزيقا تقع بالكلية في علوم مثل علوم الفيزياء والطبيعة، التي جعلتها جزء منها، كما حدث في نظرية النسبية في النصف الأول من القرن العشرين للعالم والعالم ألبرت أينشتين.
:pale: :pale: :pale: :pale: :pale: :pale: :pale: :pale: :pale: :pale: :pale: :pale: :pale: :pale: :pale:
:affraid: :affraid: :affraid: :affraid: 😕 😕 😕 😕 😕 😕
:shock: :shock: :shock: :shock: :twisted: :twisted: :twisted: :twisted:

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى